أخبار بديــل
(بيت لحم، 2 حزيران 2026)
اختتم بديل/المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين ومنتدى الشباب الفلسطيني جولتهم للتحشيد والمناصرة الدولية، والتي استمرت أحد عشر يومًا في مدينة جوهانسبرج، في الفترة بين 20 إلى 31 ايار 2026.
وقد شاركت المجموعة، المؤلفة من خمسة أعضاء من منتدى الشباب الفلسطيني، في برنامج مكثف يهدف إلى تعزيز المعرفة حول تجربة جنوب أفريقيا في مواجهة نظام الفصل العنصري، وآثاره السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي ما زالت مستمرة، مع التحشيد لمناصرة فلسطين مع مجموعات التضامن الفاعلة في جنوب أفريقيا.
تضمن برنامج الجولة مجموعة من المساهمات والمداخلات التي قدمها أعضاء المنتدى، والتي سلّطت الضوء على مجموعة من القضايا الفلسطينية، لا سيما تلك التي تمس فئة الشباب، من خلال تقديم عروض ومداخلات ضمن ورشات عمل واجتماعات وندوات وجاهية في جامعة Witwatersrand وجامعة جوهانسبرغ وغيرها.
كما تضمن البرنامج لقاءات واجتماعات مع أكاديميين، ومدافعين عن حقوق الإنسان، ونشطاء، وحركات شعبية، ومنظمات مجتمع مدني، ومجموعات التضامن مع فلسطين. وتناولت هذه اللقاءات قضايا مختلفة منها النضال السياسي والشعبي، لا سيما الطلابي، ضد نظام الفصل العنصري، جبر الضرر، بالإضافة الى تنفيذ زيارات ميدانية الى مجموعة من المواقع التاريخية.
إضافةً إلى ذلك، شارك بديل وأعضاء المنتدى في مؤتمر أكاديمي، والذي استمر لمدة ثلاثة أيام، حول الانتفاضة الطلابية عام 1976، حيث ناقش المتحدثون دور الحركات الطلابية والشبابية في النضال للتحرر من الاستعمار والفصل العنصري.
تأتي هذه الزيارة ضمن برنامج بديل لتعزيز معرفة ومهارات فئة الشباب ضمن إطار منتدى الشباب الفلسطيني، بعد سلسلة مكثفة من التدريبات المعرفية والمهاراتية، بالإضافة الى حملات التحشيد والتشبيك مع شركاء بديل في جنوب أفريقيا، لتعزيز التواصل بين العاملين في مجال المناصرة مع القضية الفلسطينية والتضامن مع الشعب الفلسطيني.










